الجيل الخامس Generation 5 5G



سيشهد هذا العام 2017 الكثير من الاحداث ربما هي ستكون مستجده علي بعض الدول ولاكنها ستكون اعتياديه عند الاخري ..
حديثنا في هذا المقال هو عن الجيل الخامس من تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكيه  (  5G -  generation ) ربما المصطلح جديد عند البعض لاكن G هنا اختصار لـ ( generation ) و معناها الجيل .
كما نعلم ان مصر مؤخرا دخل بها الجيل الرابع من الاتصالات 4G و تم تسويق الالاف من الاجهزه المحموله التي تدعم هذا النوع من الشبكات 4G LTE و تم توزيع الشبكه علي الثلاث شبكات اورنج و اتصالات و فودافون و قدمنا اكثر من موضوع و تغطيه عن كيف تقوم باعداد جهازك لاستقبال الشبكه 4G .
و ايضا قامت الشركة المصرية للاتصالات بتغيير الاسلاك النحاسيه و احلالها باسلاك ضؤئيه لتكون اسرع و انقي و لم ينتهوا حتي الان من التركيبات .
الان نحن بصدد الحديث قليلا عن الـ 5G او الجيل الخامس و سنعرض اولا بعض الفروق و التوضيحات عن الاجيال السابقه .

الجيل الاول 1G 

Dr. Martin Cooper
ما يميز كل جيل عن الاخر هو السرعة و هذا الشئ بديهي المعرفه لاكن ايضا هناك ميزه اخري و هي الامان و هذا ما يتم تغييره في كل جيل حيث يتم وضع سياسات تشفير جديده اقوي من التي قبلها .
يعمل كل جيل بنوع مختلف من الشبكات ولاكن الجيل الاول كان تناظري AMPS  و وضعت الامريكتان اساسه علي يد مختبرات Bell Labs  في 13 اكتوبر 1983 ثم انتقل الي اسرائيل و استراليا و سنغافورا و باكستان علي التوالي .
الجيل الثاني 2G
بداء تطوير الشبكات علي النحو المعتاد من قبل الشركات الامريكيه لاكن هنا تم الاستغناء عن النظام التناظري analog و تم الاعتمد علي النظام الرقمي  digital في الجيل الثاني ,
 و نقصد بالتناظري من الرقمي هنا هي طريقة ارسال و استقبال الشبكه حيث تستخدم الانظمه اشارات رقميه في ارسال و استقبال البيانات و بالطبع كما ذكرنا هي ايضا من الناحيه الامنيه اقوي .
و من ابرز الشبكات المستخدمه في الجيل الثاني CDMA, GSM, and TDMA .
و تم اغلاق و التخلص من الجيل الثاني في بعض الدول مثل استراليا و كندا و سنغافورا و سويزلاندا و تيوان و الولايات المتحده علي التوالي .

الجيل الثالث 3G 
 في 2003 بداء الاتحاد الاوروبي بادخال الجيل الثالث و اقترح ان يغطي 80% من اوروبا في نهاية 2005 .
كانت اليابان هي اول الدول التي اعتمدت علي الجيل الثالث علي المستوي التجاري في 2011 عن طريق شركة الاتصالات اوشوهاي عن طريق اول شبكه لها  W-CDMA  و اعتمدت بميزة المكالمات المرئيه و كان انشائها بغرض تجاري اكثر من شخصي .
لاكن كانت للانترنت و تنزيل الملفات الموسيقيه و التصفح النصيب الاكبر من شبكات الجيل الثالث حيث اعتمد عليها كل الناس اكثر من المكالمات المرئيه التي تتم عن طريق شبكات المحمول التي قد تكون باهظة الثمن , كما ان الهواتف التي كانت تصدر في هذا الوقت كانت تخدم هذا المجال من الاتصالات و بعدها تم الاستغناء عنها في السوفت وير الخاص باجهزة المحمول و تم تطوير  البنيه التحتيه للانترنت اكثر و اكثر .

و بسبب التكاليف الباهظه تاخر انتشار شبكات الجيل الثالث و السبب الاكبر هو تاخر استخراج التراخيص لبعض الدول و ايضا تكاليف الابراج حيث كانت تعتمد علي ابراج اخري تماما دونا عن ابراج الجيل الثاني و في 2005 بلغ من يستعملون الجيل الثاني بالفعل 40% علي مستوي العالم و من المتوقع وصول الجيل 3.5 الثالث و النصف في 2006 بمعدل نقل بيانات 3 ميجابيت في الثانيه .
في افريقيا عام 2006 بداء دخول الجيل الثالث في المغرب علي يد شركة الاتصالات "ونا" ثم "اتصالات المغرب" و  في مصر بداء دخولها علي يد شركة اتصالات , ثم انتقلت الي نيجيريا و من ثم الي العراق و باقي الدول .

مودم سامسونغ لشبكة تيلياسونيرا
و كان الجيل الثالث من اعلي الاجيال التي دخل بها عملاء للهواتف المحموله و هذا يرجع الي انخفاض تكاليف الاشتراك في الخدمه بسبب قابليه الشبكه الواحده علي استيعاب اكثر من جهاز (حامل قناه 5 ميجا هرتز)  و هذا انجاز لشركات المحمول . كما يسمج بانتقال 382 كبث للأنظمة الجوالة، و2 مبث للأنظمة الثابتة . 
و من ابرز الشبكات الخاصه بالجيل الثالث EVDO, HSPA, and UMTS .

الجيل الرابع 4G 
بدائت الشركه اليابانيه ان تي تي دوكوموا في تطويرها سنه 2007 و ظهرت لاول مره في كندا علي يد شركتي تيلوس وبيل كندا في 2010 علي مستوي تجاري و لن اتحدث عنها كثيرا فا الاعلام المصري و العربي في الاونه الاخيره قام باعطائها الكثير من الدعم و قدمنا نحن مواضيع كثيره عن شبكات 4G ولاكن لن انسي ان اضع لكم بعض الارقام لتكون مقارنة بما قبلها من الشبكات .
حيث يعتمد الجيل الرابع علي سرعه 100 ميغابت/ثانية، بينما يتحرك الجهاز ، و1 جيجابت/ثانية بينما هو ثابت و هذا انجاز كبير جدا في عالم الشبكات .
و  من ابرز شبكاتها WiMAX and LTE .

الجيل الخامس 5G
تستعد الان شركة AT&T هي و شركات الاتصالات الامريكيه المتخصصه في مجال الاتصالات و ارسال و استقبال البيانات في اصدار التجارب الاولي للجيل الخمس في اواخر 2017 و من المتوقع انها ستعمل علي نفس الطيف الخاص بالجيل الرابع اي لن تحتاج الي تغيير جهازك في هذه المره لاستقبال الشبكه الجديده فاهي ستكون ايضا LTE و هذه مراحل متطوره لها و ستعرف باسم gigabit LTE  .
و كما زكرنا هو سيعمل علي نفس الطيف الحالي لاكن سيكون بسرعات نقل بيانات اكبر من الجيل الرابع LTE و ستشارك فيه شركت جيجابيت و انتل المتطوران .
لاكن الجيل الخامس الاصلي سيكون مكلفا بعض الشئ كما ذكروا فا سيكون معتمد علي ابراج اكثر و ستكون قريبه من بعضها البعض لضمان سرعة بيانات اعلي و من المتوقع ان تكون هذه الابراج نفسها تعتمد علي الجيل الرابع و ستكون تكميليه للجيل الخامس و ستخدم المناطق الريفيه .
لاكن نشرت شركة  AT&T بعض المزايا الجديده للجيل الخامس تكمن في الانترنت المنزلي و حلول الـ ِADSL و سرعات الانترنت و انها ستكون اعلي من ذي قبل بفضل معدلات الترميز الجديده و ايضا في اجهزة الالعاب المختلفه و التلفاز و هذه التطبيقات سوف توضح اكثر و اكثر علي اوائل 2018 , و من المتوقع ظهور الالياف البصريه التي ستغني عن الالياف الضوئيه ايضا و هو حل للاسلاك التي يتم تقديمها لخدمات الانترنت المنزلي عبر التليفونات الارضيه  .. اي لن يتم توصيل السلك اليك مره اخري .
و يتم تطوير الشبكه بتشفير OFDM و هو اقرب من LTE لاكن اسرع منه بالطبع و ستكون الشبكات ضخمه بعض الشئ لاكن هذا لضمان جوده اعلي من التي قبلها .
و من الشركات الهامه التي بدات في الاستجابه للجيل الخامس هي شركة كوالكوم المصنعه لمعالجات الاجهزه اللوحيه و المحموله , حيث تقوم بتعزيز قدراتها بأربع مرات على النظم الحالية من خلال الاستفادة من عرض النطاق الترددي أوسع وتقنيات الهوائي المتقدمة الحاليه .
20Gbps هي السرعه التي يهدف اليها الجيل الخامس و نحن بصدد الانتظار لنري الجيل الخامس بكل مميزاته التي ستساعدنا علي المستوي العالمي في تقديم خدمة اتصالات اقوي لتخدم التكنولوجيا و الطبيعه و ايضا لتكون موفره للطاقه و صديقه للبيئه ولا تقوم بالاعتماد علي التنازلات كما في باقي انواع التكنولوجيا الحديثه .



شكرا للمتابعه / MB SOFT
المراجع : ويكيبيديا , pcmag








تعليقات