الاسباب التي تجعلك معرض لفيرس الفديه علي جهازك و طريقة حلها



من المشكلات التي تواجها كل الدول الان و هي انتشار فيرس الفديه و كما هو متوقع من اعوام و اعوام و هو وجود حرب الكترونيه قادمه علينا من الغرب او من الشركات البرمجيه بغرض التحكم في كل ما نعرفه من معلومات و التحكم في ادارتنا و التحكم في كل ما نملك .
حيث اصبحنا نمشي علي الارض كا قرص صلب مخزن عليه كل معلوماتنا و اذا تم اختراق هذا القرص سنضيع تحت اقدام المخترقون .
و فيرس الفديه هي احدي صيحات هذا العام و له اسباب كثيره لظهوره اهمها ايقاف تحديثات الويندوز عند بعض الناس و تحميل ملفات غير موثوق فيها من جهات غير معلومه .

ما اهمية تحديث الويندوز ؟
تحديث الويندوز ليس فقط تحديث شكلي للتصميمات و اشكالها ..لاكن تحديث الويندوز و البرامج و التطبيقات تعد من اهم الخطوات التي تسد علي المخترقون ابوابهم , حيث يتم شراء هذه الثغرات من قبل ميكروسوفت و اجهزه الحمايه الخاصه بها و سدها في تحديث مستقبلي لها او تحديث مقاوم الفيروسوات ليقوم بصد هذه الثغره الامنيه .

تشير النتائج الاوليه ان  أكثر من 57 ألف حاسوب في المؤسسات ولدى الأفراد بأكثر من 99 دولة حول العالم قد تم اختراقهم من قبل فيرس الفديه الذي يقوم بتشفير بيانات الضحيه ثم حجبها عنه و اذا ارادها مره اخري فا عليه ان يدفع لهم مبلغ من الاموال و لن تقوم بفك ملفاتك حتي تدفع لهم .

الفدية WannaCry هو اكبر ضربه الكترونيه علي مستوي العالم حتي الان قامت من اجلها شركة ميكروسوفت بانتفاضه خوفا من تهديد اسمها .. حيث لم يضر الا مستخدمين ويندوز .. لاكن مستخدمين لينكس و ابل لم يصيبهم شئ .

كيف احمي نفسي من الهجوم الالكتروني ؟
هناك العديد من طرق الحمايه لاكنها لا تجزاء فيجب ان تقوم بفعلها كلها لتجنب الاصابه و البعد عن البرمجيات الخبيثه
اولا : قم بتحديث نظامك الي احدث نسخه .اذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز فا كل ما عليك هو التحديث الي احدث نسخه من ويندوز 10 و ايقاف استخدام ويندوز 7 و XP الذي قد تم ايقاف الدعم عليهم من قبل ميكروسوفت في الاونه الاخيره .
 ثانيا : قم بتحديث البرامج الخاصه بك الي احدث نسخه .
هل تستخدم برامج غير محدثه او قديمه ؟ .. اذا كنت تستخدمها فا عليك الامتناع عنها لانها تمثل ثغره في جهازك فا هي مثل الثقب الذي يلحق بملابسك .
ثالثا : قم بتنزيل مضاد فيروسات قوي و امن .
من مضادات الفيروسات الهامه لدي مستخدمين ويندوز و التي يجب ان تكون محدثه و هي Windows Defender و هي مهمه جدا بجانب برامج الفيروسات مثل افاست .. فا كل ما عليك هو التاكد من تحديثها الي اخر نسخه و عمل فحص شامل لجهازك .
رابعا : احذر من تحميل البيانات الغير موثوق فيها او فتح البريد الالكتروني من جهات غير معلومه .نحن نعاني من مشكلة البرامج الخبيثه و البرمجيات غير المعلومه المنتشره حاليه في اغلب الاجهزه لان من يضعها لك هو احد المتخصصين الغير عالمين بخطورتها او من الممكن ان يقوموا بوضعها تحت حسابهم لمراقبتك و التجسس عليك .
ما عليك هو الحذر من كل هولاء و عدم تحميل اي ملف لا تعرفه و ابتعد تماما عن المواقع الغير معروفه التي تدخلها يوميا فا هي مصدر من مصادر ادخال البيانات الضاره الي جهازك بدون علمك .
خامسا : اخذ نسخه احتياطيه علي قرص صلب اخر غير متصل بجهازك او الاحتفاظ بها عن طريق السحابه الالكترونيه .
من اهم طرق الحمايه ان تقوم بالتعامل مع بياناتك الخاصه عن طريق جهاز غير متصل تماما بالانترنت او اي شبكه داخليه او خارجيه , و هذه هي اعلي طرق الامان بالنسبي لي .
لاكن الكثير من الناس لا يملكون المقدره الماليه علي ذالك ولاكن كيف يحمون بياناتهم سوي عن طريقين .
اما حفظها علي قرص خارجي و استرجاعها في اي وقت يريدون اذا فقدوها
او حفظها عن طريق السحابه الالكترونيه من جوجل درايف او oneDrive او المواقع الاخري التي تقوم بحفظ البيانات عن طريق السحابه الالكترونيه .

و اخيرا ...كل ما عليك هو مشاركتنا الامر لتجميع اكبر عدد من المشاكل و حلها فيما بعد .
شكرا لكم جميعا .. علي امل الا تكونوا ضحيه لاصحاب النفوس الضعيفه
MB SOFT TEAM


تعليقات