ما الجديد ؟ في عالم العرض الثلاثي الابعاد 3D و نظارات الواقع الافتراضي VR - موضوع خاص و مجمع -


الواقع الافتراضي او ما يسمي بالانجليزية virtual reality الواقع الافتراضي أو المتخيّل أو الكامن أو الظاهري[1] (VR) مصطلح ينطبق على محاكاة الحاسوب للبيئات التي يمكن محاكاتها مادياً في بعض الأماكن في العالم الحقيقي، وذلك في العوالم الخيالية. أحدث بيئات الواقع الافتراضي .
هي في المقام الأول التجارب البصرية، وإما عرض على شاشة الكمبيوتر أو من خلال عرض مجسم خاص، ولكن بعض المحاكاة
تتضمن معلومات حسية إضافية مثل الصوت من خلال مكبرات الصوت أو سماعات الرأس. بعض الأنظمة المتقدمة لمسية، وتشمل
المعلومات عن طريق اللمس، والمعروفة عموما باسم قوة ردود الفعل، في التطبيقات الطبية والألعاب الإلكترونية.
وعلاوة على ذلك، الواقع الافتراضي يغطي بيئات الاتصال عن بعد والتي توفر للمستخدمين وجود ظاهري مع مفاهيم التواجد عن بعد إما من خلال استخدام أجهزة الإدخال القياسية مثل لوحة المفاتيح والفأرة، أو من خلال أجهزة متعددة الوسائط مثل السلكية والقفازات، بزليموس، والمطاحن شاملة لكل الاتجاهات. لا يمكن لبيئة المحاكاة ان تكون مشابهة للعالم الحقيقي لاستحالة خلق تجربة نابضة بالحياة على سبيل المثال، في محاكاة لطيار المقاتلة أو التدريب أو أنها يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا عن الواقع، كما هو الحال في ألعاب الواقع الافتراضي.في الواقع، هو في الوقت الراهن من الصعب جدا لخلق واقع افتراضي عالية الدقة ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى القيود التقنية على تجهيز القوة، دقة وضوح الصورة، وعرض النطاق الترددي الاتصال، ولكن أنصار هذه التقنية ياملون أن يتم التغلب على أوجه القصور مثل المعالجات، والتصوير ، والاتصالات وتكنولوجيات المعلومات أصبح أكثر قوة وفعالية من حيث التكلفة مع مرور الوقت.
تاريخ ظهور نظارات الواقع الافتراضي
تعود أصل تسمية الواقع الافتراضي إلى العام 1935 حيث ورد المصطلح في قصة خيال علمي قصيرة للمؤلف ستانلي  وينبون
Pygmalion's Sectacles
 تحمل اسم "نظارات بجماليون" (Pygmalion's Sectacles) يصف فيها نظام واقع افتراضي يستند إلى نظارات مع ميزة
التسجيل الهولوغرافي للتجارب الخيالية واستخدام حاستي الشم واللمس.

وفي العام 1962 ابتكر العالم مورتون هيليغ نموذجا أوليا من آلة "سنسوراما"،
وهي آلة ميكانيكية ضخمة بحجم ماكينات ألعاب الفيديو في مراكز الترفيه، وقد صنع لها خمسة أفلام قصيرة وظف فيها حواس متعددة، مثل البصر والسمع والرائحة واللمس.
لكن الجهاز الذي ابتكره إيفان سوذرلاند بمساعدة تلميذه بوب سبرول عام 1968 يعتبر على نطاق واسع أول جهاز واقع
افتراضي و واقع معزز يرتدى على الرأس، لكنه كان بدائيا من حيث واجهة المستخدم والواقعية،
sensorama
 وكان ثقيلا جدا لدرجة أنه يتدلى من السقف، ولذلك حمل ذلك الجهاز اسم "سيف ديموقليس" (The Sword of Damocles).
لكن المعنى العصري للواقع الافتراضي شاع بفضل العالم جارون لانير من خلال شركته "في بي أل ريسيرتش" التي أسسها عام 1985 وامتلكت العديد من براءات الاختراع المتعلقة بالواقع الافتراضي منتصف ثمانينيات القرن الماضي، وقد طورت هذه الشركة العديد من أجهزة الواقع الافتراضي، وكان بينها أول جهاز عرض حقيقي يرتدى على الرأس يحمل اسم "آيفون" (EyePhone).
وحتى أواخر الثمانينيات ظلت أغلب الأفكار بشأن هذه التقنية نظرية بسبب محدودية القوة الحاسوبية في تلك الفترات، والتكلفة العالية للتقنية التي جعلت تبنيها صعبا جدا على المستهلكين.
وفي العام 1991 أعلنت شركة "سيغا" عن نظارة الواقع الافتراضي "سيغا في آر" لألعاب الآركيد ومنصة ألعاب "ميغا درايف"، واستخدمت النظارة شاشات "أل سي دي" وسماعات رأس وحساسات داخلية تتيح للنظام أن يتتبع ويستجيب لحركة رأس المستخدم.
وخلال تلك الفترة طرحت عدة أجهزة للواقع الافتراضي، مثل جهاز "فيرتشواليتي" وجهاز "فيرتشوال بوي" لشركة نينتندو، وجهاز "في أف أكس1" (VFX1) لشركة "فورتي" الذي يعمل بوصله بالحاسوب الشخصي، ودعمته حينذاك بعض الألعاب، مثل "سيستم شوك"، و"كويك وديسنت".



sega vr 1991
وفي العام 1991 أعلنت شركة "سيغا" عن نظارة الواقع الافتراضي "سيغا في آر" لألعاب الآركيد ومنصة ألعاب "ميغا درايف"، واستخدمت النظارة شاشات "أل سي دي" وسماعات رأس وحساسات داخلية تتيح للنظام أن يتتبع ويستجيب لحركة رأس المستخدم.
وخلال تلك الفترة طرحت عدة أجهزة للواقع الافتراضي، مثل جهاز "فيرتشواليتي" وجهاز "فيرتشوال بوي" لشركة نينتندو، وجهاز "في أف أكس1" (VFX1) لشركة "فورتي" الذي يعمل بوصله بالحاسوب الشخصي، ودعمته حينذاك بعض الألعاب، مثل "سيستم شوك"، و"كويك وديسنت".






تعتبر غوغل رائدة في مجال تقنيات الواقع الافتراضي، ويعود ذلك إلى العام 2007 عندما طرحت الشركة خدمة "
street view
ستريت فيو" الشهيرة التي تظهر مشاهد بانورامية لمواقع عالمية، وتتيح للمستخدم التجول في شوارع العديد من المدن والمناطق السياحية حول العالم.

وفي العام 2010 صمم بالمر لوكي -الذي أسس لاحقا شركة "أوكولوس في آر" أول نموذج أولي من نظارة الواقع الافتراضي "أوكولوس ريفت"، ورغم أنها كانت تعرض في البداية صورا ثنائية الأبعاد وغير مريحة عند ارتدائها فإنها جاءت بمجال رؤية يبلغ تسعين درجة وهو ما لم يكن معهودا في ذلك الوقت، وتطور ذلك النموذج لاحقا ليصبح الأساس الذي جاءت منه التصاميم اللاحقة.

لكن إقلاع هذه التقنية بدأ عام 2014 عندما استحوذت شركة فيسبوك على "أوكولوس في آر" مقابل ملياري دولار، وأعلنت سوني عن نظارة "المشروع مورفيوس " التي أصبح اسمها "بلايستيشن في آر  Sony PlayStation VR"، وتوسع الانتشار مع إطلاق غوغل نظارة  "كارد بورد  Google Cardboard" للهواتف الذكية التي لا يزيد ثمنها على بضعة دولارات، وجعلت تصميمها متاحا مجانا لمن يريد تقليدها.

وبعد ذلك بعام عقدت شركة "أتش تي سي" التايوانية شراكة مع شركة فالف وطرحتا معا نظارة "أتش تي سي فايف HTC Vive"، كما تشاركت سامسونغ مع شركة "أوكولوس في آر" وطرحت نظارتها "غير في آر Gear VR " بسعر يقل عن مئة دولار.


اهم نظارات VR الموجوده حالياَ في الاسواق 


بعد هذا التطور نستنتج و نستقر ان هناك ثلاثه انواع من النظارات 
1 - نظارات تعتمد على وصلها بالحاسوب الشخصي مثل نظارتي "أكولوس في آر" و"أتش تي سي فايف"
2 - ونظارات تستخدم الهواتف الذكية و هي الاكثر انتشارا مثل Samsung Gear VR
3 -  ونظارات تعتمد على وصلها بمنصة ألعاب الفيديو، مثل نظارة PlayStation VR

, و اكثر النظارات تواجد هي بالترتيب التالي
HTC Vive
Oculus Rift
Sony PlayStation VR
Samsung Gear VR (2016)
Google Cardboard
Google Daydream View
Microsoft HoloLens
Razer OSVR HDK 2
Fove VR
تطوير تكنولوجيا العرض 
تنفق شركات التقنيات المصنعه لاجهزه "في ار" و شركات صناعه الافلام و الالعاب ملايين الدولارات لاعتبارها تكنولوجيا المستقبل الافتراضي , وتقدر شركات الأبحاث أن يشهد سوق تقنيات الواقع الافتراضي شحن أكثر من 64 مليون وحدة بحلول العام 2020، وأن تتجاوز إيراداتها عام 2016 مبلغ 2.3 مليار دولار.


تقنيات جديده تدعم تصوير VR 

من التقنيات التي انتشرت في الاونه الاخيرة للتصوير و هي كاميرات التصوير 360 درجه و راينا العديد من الشركات المصنعه لهذه الاجهزه مثل شركة سامسونج و كاميرا Gear 360


ما الجديد في عالم الالعاب VR 
تستخدم الان الشركات المصنعه للالعاب و الشركات المصنعه لدعم الالعاب و اجهزه الالعاب مثل شركه SONY  الشهيره و تقنيات تصوير و صناعه الالعاب في العالم الافتراضي و التي تتمتع بالاثارة و الغموض و ذكاء الصانع لمثل هذه الالعاب و تدعم الشركه هذه الالعاب بجهاز  PlayStation VR



 كما نلاحظ توافر الالعاب في الموقع الرسمي للشركه يمكنك شراءها
و اهمها حتي الان
1 - لعبة  Batman Arkham VR




         

2- لعبة  STAR WARS™ Battlefront™ Rogue One: X-wing VR Mission



3 - لعبة Farpoint





4 - لعبة RIGS: Mechanized Combat League





اضرار نظارات الواقع الافتراضي علي الانسان و البيئه
التقنية الجديدة المستخدمة في النظارات جذبت الكثير من المستخدمين العاديين وكذلك الباحثين والمختصين في التكنولوجيا إلى ارتدائها وتجربتها. وقد أجرى أستاذان من جامعة ماينتس الألمانية في الفلسفة دراسة وبحثا عن هذه النظارات، أحدهما ميشائيل ماداري الذي يعمل منذ 5 سنوات في جامعة ماينتس مع مشروع أوروبي لدراسة تأثير الروبوتات والواقع الافتراضي على المجتمع. ونقل موقع "دويتشلاند فونك" عن ماداري أن نظارات الواقع الافتراضي "تجعل الشخص يدخل في العالم الافتراضي وينغمس في هذا العالم ويبدأ بتحريك جسمه فيه كجسم افتراضي. وعندما يتحرك الشخص في هذا العالم الافتراضي تبدأ عيناه وجسمه بإعطائه معطيات ومشاهد أخرى. وتقنية نظارات الواقع الافتراضي تعمل بصورة دقيقة تجعل الشخص يعتقد أنه يعيش فعلا في هذا العالم وأنه شخص أخر يعيش في عالم أخر".
وذكر الباحثان أن "المستخدمين لنظارات الواقع الافتراضي يقضون أوقات طويلة في العالم الافتراضي حسبما يشاؤون. لذلك على الباحثين دراسة الأبعاد النفسية للمستخدمين".
وحتى استخدام النظارات في مجلات أخرى مثل علاج الصدمات النفسية، لقي بعض المعارضة. وذكر ماداري أنه "يمكن استخدام تقنية الواقع الافتراضي في علاج الأمراض النفسية. لكنه يجب علينا التذكر بأن هذه التقنية ما زالت في قيد التجربة ولذلك الأفضل عدم التسرع في استخدامها في المجالات العلاجية".
ولم تتوصل أي دراسة علمية موثقة لنتائج تثبت وجود مخاطر نفسية على المستخدمين لهذه النظارات. فيما ذكرت بعض الدراسات أن الخطر الوحيد الذي يمكن أن يصاب به المستخدم هو إدمان استخدام هذه النظارات والألعاب بصورة عامة، ما قد يسبب الإرهاق والقلق وعدم التركيز، وخاصة مع كثرة الانغماس في هذا العالم الافتراضي.

كما أن هذه النظارات ما زالت جديدة في الأسواق ولم تُجرعليها دراسات كافية لمعرفة تأثيرها على العينين، مثلما أوضح الباحث كريستيان كانديزيا في لقاء مع مجلة دير شبيغل الألمانية. والذي أضاف "كل شاشة الكترونية مضرة للعينين إذا استعملت لفترات طويلة، رغم ذلك لا توجد دراسات تذكر أن الشاشة الالكترونية تضر بالعينين أو تسبب قصر النظر عند الكبار. فيما توجد دراسات أشارت إلى أضرار هذه الشاشات على الأطفال وما تسببه من قصرلنظر لديهم".

تحذيرات المصنعين 

قبل استخدام نظارة الواقع الافتراضي  اقرأ واتبع تعليمات الإعداد والتشغيل المرفقة بنظارة الواقع الافتراضي. راجع توصيات الجهاز والبرمجية لاستخدام نظارة الواقع الافتراضي. قد تزيد مخاطر المصاعب في حال عدم استخدام الأجهزة والبرمجيات الموصى به.  نظارة الواقع الافتراضي للاستخدام غير مصممة للاستخدام مع جميع الأجهزة والاكسسوارات و/أو البرمجيات. قد يؤدي استخدام أية أجهزة أو اكسسوارات و/أو برمجيات غير معتمدة إلى تعرض المستخدم أو الآخرين للإصابة، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الأداء أو إلى تلف في النظام والخدمات ذت الصلة.  تجربة الواقع الافتراضي المريحة تحتاج إلى كفاءة ثابتة فيما يخص الحركة والتوازن.
لا تستخدم نظارة الواقع الافتراضي وأنت متعب أو نعس، أو في حال كنت تحت تأثير الكحول أو المخدرات، أو كنت تشعر بصداع الكحول، أو لديك مشاكل في الهضم، أو كنت تحت تأثير الإجهاد أو التوتر العاطفي، أو كنت تعاني من نزلة برد أو انفلونزا، أو كنت تعاني من الشقيقة أو ألم الأذنين، حيث أن كل تلك المشاكل تزيد من مخاطر الأثار العكسية للأعراض.  يوصى المستخدم بمراجعة الطبيب قبل استخدام نظارة الواقع الافتراضي في حال الحمل، أو بالنسبة لكبار السن أو كان الشخص يعاني من مشاكل في الرؤية أو أية مشاكل نفسية أو مشاكل في القلب أو أية ظروف طبية أخرى. الاختلاج: ) يعانون من الدوخة أو الصرع أو الاختلاجات الصرعية أو 4000 في كل 1: بعض الناس ( العمى المؤقت نتيجة تدفق أو أنماط الإضاءة المستخدمة، وهذا قد يحدث أثناء مشاهدة التلفاز أو عند ممارسة ألعاب الفيديو، أو في حال تجربة نظارة الواقع الافتراضي، حتى ولو لم يعاني الشخص من الصرع أو نوبات الاختلاج أو انقطاع الرؤية. هذه النوبات الصرعية أكثر شيوعا لدى الأطفال والشباب تحت سن العشرين. على أي شخص تعرض لنوبة
صرع أو فقدان وعي أو أية أعراض أخرى ذات صلة بالصرع مراجعة الطبيب قبل استخدام نظارة الواقع الافتراضي.  الأطفال: سنة، 13لا يجب السماح باستخدام نظارة الواقع الافتراضي من قبل أطفال دون سن حيث أن هذه المرحلة العمرية تعتبر فترة دقيقة جدا فيما يتعلق بنمو الرؤية. على البالغين  سنة أو أكثر) الذين يستخدمون أو قد يسمح لهم باستخدام نظارة 13مراقبة الأطفال ( الواقع الافتراضي لتتبع أي من الأعراض المشار إليها أدناه، كما يجب تقييد الفترة التي يقضيها الطفل في استخدام نظارة الواقع الافتراضي، والتأكيد على أخذ استراحة أثناء الاستخدام. من الضروري تجنب الاستخدام المطول، حيث أن ذلك له تداعيات عكسية على الانسجام بين حركة العين-اليد، وعلى التوازن وعلى القدرة على أداء مهام متعددة. على البالغين مراقبة الأطفال عن قرب خلال وبعد استخدام نظارة الواقع الافتراضي في حال تم اكتشاف إشارات على زيادة معدلات تلك الأعراض. احتياطات عامة : للتقليل من مخاطر الإصابة أو الشعور بعدم الراحة، يجب اتباع التعليمات ومراعاة هذه الاحتياطات أثناء استخدام نظارة الواقع الافتراضي.  ينطوي استخدام نظارة الواقع الافتراضي على الاستخدام في بيئة آمنة فقط تجربة واقع افتراضي مكثفة قد تؤدي إلى تشتيت التركيز وإلى تحجيم قدرة الشخص على الشعور بالظروف المحيطة.  انتبه دائما للظروف المحيطة قبل البدء في، وأثناء استخدام نظارة الواقع e الافتراضي. اتبع تحوطات الاستخدام لتجنب الإصابة.   استخدام نظارة الواقع الافتراضي قد يسبب فقدان التوازن. e تذكر أن الأشياء التي قد تراها في البيئة الافتراضية ليست موجودة في البيئة Ë الواقعية، لذا لا تقف أو تجلس أو تستخدم أيا من الأشياء الموجودة في البيئة الواقعية لتأمين الدعم.  للتمتع بتجربة آمنة، يفضل أن تبقى جالسا أو في وضع متوازن أثناء Ë استخدام نظارة الواقع الافتراضي. قد تحدث إصابات خطرة نتيجة التعثر أو الاصدام بالجدران أو الأثاثات أو أية أشياء أخرى، e لذا من الضروري إخلاء المنطقة المحيطة قبل البدء باستخدام نظارة الواقع الافتراضي.  انتبه بصورة خاصة للتأكيد على عدم وجودك قرب أشخاص آخرين أو عناصر أو سلالم e أو شرفات أو ممرات أو نوافذ مفتوحة أو قرب أثاثات أو قرب أية مناطق مفتوحة أو مراوح سقف أو تجهيزات إنارة أو أية أشياء أخرى قد تصطدم بها أثناء أو فور الفراغ من استخدام نظارة الواقع الافتراضي. قم بإخلاء كافة الأغراض التي قد تؤدي إلى التعثر من المكان قبل البدء باستخدام e نظارة الواقع الافتراضي.
 تذكر دائما أنه أثناء استخدامك لنظارة الواقع الافتراضي قد لا تشعر بدخول أشخاص e آخرين أو حيوانات إلى المكان الذي توجد فيه.  لا تتعامل مع أية أغراض حادة أو خطرة أثناء استخدامك لنظارة الواقع الافتراضي. e لا تضع نظارة الواقع الافتراضي في المواضع التي تحتاج إلى تركيز مثل اثناء المشي e أو ركوب الدراجة أو قيادة السيارة. تأكد من تثبيت وتأمين نظارة الواقع الافتراضي جيدا على رأسك، وتأكد من أنك ترى صورة فردية وواضحة. استرخ أثناء استخدام نظارة الواقع الافتراضي للسماح بتعديل وضعية الجسم، وخذ بضع دقائق في البداية، ولا تبدأ بزيادة فترة استخدام نظارة الواقع الافترضي حتى تعتاد على بيئة الواقع الافتراضي. التطلع إلى الجوار واستخدام أجهزة الإدخال عند البدء باستخدام نظارة الواقع الافتراضي قد يساعدك على الانسجام أثناء الانتقال من الواقع الحقيقي إلى تجربة الواقع الافتراضي. لا تستخدم نظارة الواقع الافتراضي أثناء تحرك السيارة أو الحافلة أو القطار، حيث أن ذلك قد يزيد من فرصة التعرض لتداعيات عكسية.   جقيقة، حتى وأن كنت ترى أنك لست 30 دقيقة كل 15 إلى 10خذ فترة استراحة بين في حاجة إلى استراحة. قد يختلف الأمر من شخص لآخر، لذا تأكد من أخذ فترات راحة متكررة وطويلة كلما شعرت بالارتباك: عليك اختيار ما يناسبك. قد تأتي نظارة الواقع الافتراضي مع ميزة “مرور خلال” التي تسمح للشخص بالإطلاع على الواقع الحقيقي من وقت لآخر. انزع نظارة الواقع الافتراضي في جميع المواقف التي تحتاج إلى الانتباه أو التركيز. الاستماع إلى الموسيقى بصوت عال قد يؤدي إلى أضرار غير قابلة للمعالجة على القدرة على السمع. الضوضاء في الخلفية إضافة إلى التعرض إلى الضوضاء بمستويات عالية قد يجعل الأصوات تبدو أكثر هدوءا مما هو واقع فعلا. نتيجة للطبيعة المكثفة لتجربة الواقع الافتراضي، تجنب استخدام نظارة الواقع الافتراضي في وجود أصوات بمستويات عالية، حتى يتسنى لك المحافظة على الانتباه بالواقع المحيط، مما قد يؤدي إلى خفض معدلات الأضرار على السمع. – الشعور بالضيق توقف عن استخدام نظارة الواقع الافتراضي على الفور في حال شعرت بأي من الأعراض التالية: نوبات الاختلاج، فقدان التركيز، إجهاد العين،  ارتعاش أو تشنج العيون أو العضلات، أية حركات لا إرادية، ضباب أو ازدواجية الرؤية أو أية أعراض أخرى غير طبيعية، الدوخة، فقدان التركيز، فقدان التوازن، ارتباك التجانس بين اليد-العين، العرق الكثيف، زيادة إفراز اللعاب، الغثيان، دوار الرأس، الضيق أو الألم في الرأس أو العيون، النعاس، الإجهاد أو أي أعراض مماثلة لقصور الحركة.
 كما هو الحال بالنسبة للأعراض التي قد يشعر بها الناس بعد الخروج من السفينة، قد تدوم أعراض التعرض للواقع الافتراضي، وقد تستمر لعدة ساعات بعد الاستخدام. قد تشمل أعراض ما بعد الاستخدام تلك إضافة إلى الأعراض أعلاه، النعاس المتكرر أو انخفاض القدرة على أداء المهام. هذه الأعراض قد تعرض الإنسان لمخاطر إصابة أثناء ممارسة أنشطة الحياة العادية في الواقع الحقيقي. تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الماكينات أو المشاركة في أية أنشطة تنطوي على، أو تحتاج إلى جهد بدني ما قد يكون له تداعيات خطيرة (الأنشطة التي تنطوي على أية وقائع قد تؤدي إلى الموت أو الإصابة البدنية أو تلف الممتلكات)، أو أية أنشطة أخرى تحتاج إلى توازن تام (مثل ممارسة الرياضة أو ركوب الدراج أو خلافه)، حتى تتعافى تماما من الأعراض التي تعاني منها. لا تستخدم نظارة الواقع الافتراضي حتى تزول جميع الأعراض التي تشعر بها تماما وبعد عدة ساعات. تأكد من أن نظارة الواقع الافتراضي قد أعيد ضبطها بطريقة مناسبة قبل أن تعود لاستخدامها.  انتبه إلى نوع المحتوى الذي كنت تشاهده قبل حدوث الأعراض التي تعاني منها لأنك قد تكون عرضة لتكرار التعرض لتلك الأعراض بناء على المحتوى الذي تستخدمه.   راجع الطبيب في حال شعرت بأية أعراض خطيرة أو بأن الأعراض استمرت لفترة طويلة. – إصابات الإجهاد المتكررة. استخدام نظارة الواقع الافتراضي قد يسبب الأذى للعضلات أو المفاصل أو الجلد. إن شعرت بإرهاق أو تعب في أي من أجزاء الجسم أثناء استخدام نظارة الواقع الافتراضي، أو في حال شعرت بأعراض تنمل أو خدر أو حرقة أو توتر، توقف فورا واسترح لعدة ساعات قبل أن تعود لاستخدام نظارة الواقع الافتراضي مرة أخرى. إن استمرت الأعراض، أو شعرت بأي ضيق أثناء أو بعد اللعب، توقف فورا عن استخدام نظارة الواقع الافتراضي وراجع الطبيب. التداخل مع المعدات الطبية تحتوي نظارة الواقع الافتراضي على سماعات أذن تحتوي على مكونات مغناطيسية، وقد تؤدي إلى انبعاث موجات راديو. تلك الموجات قد تتداخل مع أو تؤثر على عمل الأجهزة الإلكترونية المحيطة بما في ذلك ضابط نبضات القلب أو سماعات الأذن أو مزيل الرجفان. في حال كنت تستخدم ضابط نبضات أو أية معدات طبية أخرى، تجنب استخدام نظارة الواقع الافتراضي قبل استشارة الطبيب أو صانع المعدة الطبية. حافظ على مسافة آمنة بين نظارة الواقع الافتراضي وبين الجهاز الطبي الذي تستخدمه، وتوقف عن استخدام نظارة الواقع الافتراضي على الفور في حال شعرت بأي نوع من التداخل مع الأجهزة الطبية الأخرى.
 - نظام التحكم قد تأتي نظارة الواقع الافتراضي  مصحوبة بنظام تحكم خارجي. استشر الصانع للحصول على تنبيهات الصحة والسلامة فيما يخص استخدام نظام التحكم الخارجي. استخدم أشرطة الرسغ المصاحبة لنظام التحكم الخارجي لتثبيت جهاز التحكم إلى الرسغ أثناء الاستخدام. – الصدمات الكهربائية لتقليل مخاطر الصدمات الكهربائية: تجنب تعديل أو فتح أي من المكونات المصاحبة. تجنب استخدام أية منتجات في حال ظهور تلف أو تمزق في الكيبل أو كانت الأسلاك مكشوفة. في حال كانت النظارة مزودة بمحول كهرباء: تجنب تعريض المحول للسوائل أو الرطوبة. افصل المحول أثناء التنظيف، واستخدام قطعة قماش جافة فقط.  حافظ على المحول في مكان بعيد عن اللهب ومصادر الحرارة الأخرى. استخدام فقط المحول المرفق بنظارة الواقع الافتراضي. - الأجهزة التالفة أو المكسورة لا تستخدم الجهاز إن كان أيا من أجزائه مكسورا أو تالفا. لا تحاول إصلاح أي جزء من أجزاء الجهاز بنفسك. يجب أن يتم الإصلاح من قبل مزود خدمات مرخص. - ظروف انتقال العدوى:  لتجنب انتقال الأمراض المعدية (مثل احمرار العين) لا تسمح باستخدام نظارة الواقع الافتراضي من قبل أشخاص مصابين بظروف أو أمراض معدية، خصوصا أمراض العيون والجلد وفروة الرأس. يجب تنظيف نظارة الواقع الافتراضي بين كل استخدام وآخر باستخدام ممسحة مضادة للبكتريا (خصوصا العدسات)، مع تجفيفها بقطعة قماش من ألياف دقيقة.
 - التهاب الجلد في العادة تكون نظارة الواقع الافتراضي عند لبسها ملامسة للجسم أو فروة الرأس. توقف عن استخدام نظارة الواقع الافتراضي إن لاحظت أي ورم أو حكة أو التهاب أو أية أعراض أخرى. وإن استمرت الأعراض راجع الطبيب.  - لتجنب تلف نظارة الواقع الافتراضي:   لا تعرض نظارة الواقع الافتراضي لأشعة الشمس المباشرة. التعرض لأشعة الشمس المباشرة قد يؤدي إلى تلف نظارة الواقع الافتراضي. لا تحاول تسليط شعاع ليزر أو أي مصدر ضوء خارجي من خلال العدسات، حيث ان
ذلك قد يؤدي إلى تلف الشاشة.  ضع المكونات داخل الحقيبة بعد الفراغ من الاستخدام حيث أن ذلك يقلل من فرض التلف غير المقصود أو التعرض للبيئة.
---------------------------------------------------------------------------------------------

تعليقات