ما هو نظام التشغيل ؟


الكثير منا يستخدمها ولا يعرف ما هي و ما هي وظيفتها الاساسيه التي تعمل بها فا كثير منا لديه جهازه الخاص ان كان كمبيوتر او تابلت او موبايل بانظمه تشغيله المختلفه ( ويندوز - اندرويد - ماك )
و كثير من انظمه التشغيل للجهاز الكمبيوتر و منها ( الويندوز -الماك )

فما هو نظام التشغيل ؟


نظام التشغيل هو 
يساعدتك علي التعامل مع وحدات هذا الحاسب وتشغيل البرامج التي تريد تنفيذها. نظم التشغيل هي المسئولة عن عمل كل الحاسبات الإلكترونية في العالم سواء كانت حاسبات صغيرة مثل الحاسب الشخصي والمحمول وأيضا التليفونات المحمولة إلى الحاسبات الكبيرة الحجم Mainframe والتي تستخدمها المؤسسات والشركات العملاقة.


نظم التشغيل الأكثر شهرة هي تلك التي تتعامل مع الحاسبات الشخصية لأنها أكثر الحاسبات انتشار في العالم ومن أمثلة هذه النظم:

* نظم تشغيل النوافذ Windows

* نظم تشغيل اللينكس Linux

* نظم تشغيل اليونكس Unix

* نظم تشغيل الماكنتوش Macintosh


بعض نظم التشغيل يمكنها العمل علي أي حاسب شخصي مثل نظم النوافذ علي سبيل المثال والبعض الآخر مخصص للتعامل مع حاسبات شركة محددة مثل نظام الماكنتوش الذي يتعامل مع حاسبات شركة أبل Apple فقط. كما تختلف أيضا تكلفة استخدام هذه النظم فبعض النظم تباع بمبالغ مالية مثل نظم النوافذ والبعض الآخر قد يقدم مجانا للمستخدمين مثل نظم تشغيل اللينكس.

يعتبر نظام التشغيل هو أول شيء يقوم الحاسب بتحميله عندما نضغط علي مفتاح التشغيل Power ON ولا يستطيع أي حاسب إلكتروني أن يعمل بدون نظام تشغيل وإذا توقف النظام عن العمل بسبب أي عطل نفقد أيضا القدرة علي التعامل مع الحاسب.

بعد انتشار الأجهزة الإلكترونية الصغيرة مثل الحاسب اليدوي PDA والتليفونات المحمولة التي أصبح بها بعض خصائص الحاسبات الإلكترونية مثل القدرة علي تشغيل بعض التطبيقات والألعاب الإلكترونية والتعامل مع شبكة الإنترنت أصبحت نظم التشغيل أكثر انتشارا لأن هذه الأجهزة تحتاج إلى نظم تشغيل لكي تعمل بالتقنيات الحديثة. لقد أصبحت الإمكانيات الإلكترونية للتليفون المحمول الحديث أقوي من الحاسبات الشخصية التي كانت مستخدمة منذ عشر سنوات فقط. تختلف نظم تشغيل التليفونات المحمولة والحاسبات اليدوية عن تلك التي تستخدم مع الحاسبات الشخصية.

نظام التشغيل هو حلقة الوصل التي تتيح للمستخدم أن يتعامل مع الأجزاء الصلبة للحاسب الإلكتروني مثل وحدة التخزين الرئيسية Hard Disk والذاكرة الإلكترونية والمعالج وغيرها من وحدات الحاسب. كما أن نظام التشغيل هو المسئول عن تشغيل كل وحدة من هذه الوحدات فهو الذي يصدر الأوامر لرأس القراءة والكتابة بوحدة التخزين لكي يجعلها تقرأ أحد البيانات المخزنة بهذه الوحدة. كما أنه المسئول عن نقل البيانات من وحدة إلى وحدة أخري فعلي سبيل المثال هو المسئول عن نقل البيانات من الذاكرة الإلكترونية لكي يتم عرضها علي شاشة الحاسب. كما يقوم بنقل البرامج التي نريد تشغيلها من وحدة التخزين إلى الذاكرة الإلكترونية لكي يبدأ الحاسب في التعامل معها. أي أن نظام التشغيل هو المسئول عن تشغيل وحدات وبرامج الحاسب وهو المسئول عن تنظيم العمل بين مكونات الحاسب المختلفة لأداء الوظائف المطلوبة منه. نظام التشغيل يتكون من مجموعة كبيرة من البرامج تعمل بشكل متناغم كفريق الأوركسترا لكي تسيطر وتنظم العمليات المطلوبة داخل حاسبنا الشخصي.

وفي مواضيع اخري سوف نشرح
 كيف تعمل انظمه التشغيل ؟
و ما هي الاجهزه المتوفره لكل نظام تشغيل ؟

تعليقات